التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أبريل 25, 2024

وزارة النفط : معدل سعر البيع بلغ (46.795) دولار للبرميل الواحد لشهر شباط الماضي 

بغداد – اقتصاد – الرأي –

 كشف وزارة النفط ، اليوم الخميس، عن تغيير طفيف في صادرات النفط الخام والايرادات المتحققة لشهر شباط الماضي . مبينة بان مجموع  كمية الصادرات النفطية بلغت  ( 72.7) اثنان  وسبعون مليون وسبعمائة الف برميل ، فيما بلغت الايرادات المتحققة  ( 3.402) ثلاثة مليارات واربعمائة  واثنان  مليون دولار.

 

المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد قال ان الاحصائية الرسمية  النهائية المعتمدة الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية  “سومو”  بلغت( 72.7) اثنان  وسبعون مليون وسبعمائة الف برميل . 

 

واوضح جهاد ان الكميات المصدرة والايرادات المتحققة لشهر شباط  الماضي  كانت من الموانئ الجنوبية في البصرة  ( 64.2 ) اربعة وستون  ومائتين  مليون برميل بايرادات بلغت (2.942)  مليارين وتسعمائة واثنان واربعون مليون دولار ،  فيما بلغت صادرات نفط كركوك     (8.5 ) ثمانية ملايين وخمسمائة الف برميل وبلغت ايراداتها (460) اربعمائة وستون مليون دولار.

 

وبين جهاد  أن الكميات أعلاه تم تحميلها من قبل الشركات النفطية العالمية التي تحمل جنسيات مختلفة من موانئ البصرة وخور العمية  والعوامات الاحادية على الخليج العربي وميناء جيهان التركي . مضيفاً أن معدل سعر البيع بلغ (46.795) دولار للبرميل الواحد .

 

واضاف :ان الوزارة تحرص على زيادة صادراتها من النفط الخام كتعويض عن ايام تعطيل تحميل الناقلات بسبب سوء الاحوال الجوية

 

ويعتمد الاقتصاد العراقي اعتماداً شديداً على النفط. فاقتصاده نفطي في المقام الأول، إلا أن النفط لا يشكل المورد الوحيد كباقي دول الخليج العربي، وهو من الدول المؤسسة لمنظمة الأوبك وبدأت صناعته منذ عام 1925. وقد بدأ الإنتاج في حقل بابا گرگر في كركوك بعد عامين من ذلك التاريخ وتوالي في الحقول الأخرى وتم تأميمه في عام 1972. وقبل التأميم اتبعت شركات الامتياز النفطي العاملة سياسة معاقبة العراق بالحد من إنتاجه والتقليل من حصته في الأسواق العالمية خاصة بعد ثورة 14 تموز 1958 وسن قانون رقم 80 لعام 1961 والمعروف بقانون الاستثمار المباشر. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق