التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, أبريل 23, 2024

السعودية تشن عدوان عسكرياً على اليمن 

 في عدوان سافر على اليمن وشعبه العزيز، يخالف ميثاق الامم المتحدة والجامعة العربية واتفاقية الحدود اليمنية السعودية شن الطيران السعودي صباح الخميس غارات على مطار صنعاء وقاعدة الديلمي الجوية ماتسبب في انفجارات عنيفة هزت العاصمة صنعاء.

واوضح السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير الذي اعلن الخبر، ان عشرة دول تشارك في العدوان العسكري بينها خمس دول من مجلس التعاون باستثناء سلطنة عمان.

وقال الجبير ان العملية تقتصر على الضربات الجوية تحت عنوان “عاصفة الحزم”. واشار الى ان العملية تمت بالتنسيق مع الولايات المتحدة الامريكية وزعم انها تستند الى مواثيق الامم المتحدة والجامعة العربية ، والهدف منها حماية الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي.

واعتبر القيادي في حركة أنصار الله محمد البخيتي ان ماجرى هو إعلان حرب من السعودية ضد اليمن، مؤكداً 

ان الشعب اليمني سيواجه العدوان على اليمن ببسالة.

وأضاف البخيتي: ان هذه حرب ظالمة على الشعب اليمني وسنواجهها بشجاعة واكد البخيتي ان العمليات العسكرية ضد اليمن ستجر المنطقة إلى حرب واسعة.

وافاد التلفزيون اليمني ان الشارع اليمني يشهد استنكارا شعبيا واسعا للعدوان السعودي على اليمن وهناك تأكيدات بأن الضربات الهمجية وحدت الجبهة الداخلية.واعلن التلفزيون سقوط عدد من الضحايا المدنيين جراء العدوان السعودي على العاصمة صنعاء.

وجاء في بيان لخمس دول في الخليج الفارسي وهي المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ودولة قطر ودولة الكويت  “قررت دولنا الاستجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية لحماية اليمن وشعبه …”

وجاء البيان مع اعلان السفير السعودي في الولايات المتحدة عادل الجبير ان بلاده شنت عملية عسكرية في اليمن “تهدف الى الدفاع عن الحكومة الشرعية”.حسب قوله.

العدوان السعودي يحصد عشرات المدنيين

ميدانياً، أفادت مصادر طبية عن سقوط العشرات من المدنيين بين قتلى وجرحى في قصف جوي شنته الطائرات السعودية على حي سكني غرب العاصمة صنعاء. 

واكد شهود عيان سقوط عدد من الضحايا المدنيين في منطقة بني حوّات شمال العاصمة صنعاء والأحياء المجاورة لمعسكر الصُباحة غرب العاصمة صنعاء جراء غارات الطيران السعودي .

هذا وقد وجهت وزارة الصحة الطواقم الطبية سرعة التوجه لمستشفيات العاصمة صنعاء، بعد توارد انباء عن سقوط مدنيين نتيجة تلك الغارات.

أكد مصدر عسكري أن العدوان الجوي السعودي على اليمن، طال مطار صنعاء وقاعدة الديلمي الجوية، ومبنى دار الرئاسة اليمنية وعدد من المواقع العسكرية التابعة للجيش اليمني.

في حين ذكرت مصادر طبية سقوط عدد من الشهداء والجرحى من المواطنين بينهم نساء وأطفال، في قصف سعودي غلى الأحياء القريبة من قاعدة الديلمي شمال العاصمة صنعاء.

إلى ذلك تتصدى الدفاعات الجوية التابعة للجيش اليمني ومضاد الطائرات، لطائرات العدوان السعودي الغاشم، وقد نمكنت المضادات الأرضية لقوات الدفاع الجوي اليمني من إسقاط طائرتين سعوديتين معاديتين فوق أجواء العاصمة صنعاء.

إنزال مظلي في عدن

في سياق العدوان الخليجي على اليمن، قامت طائرات جوية سعودية بعملية إنزال مظلي لقوات عسكرية خليجية في مدينة عدن، جنوبي البلاد، حسبما أفاد موقع يمن برس.

وأوضح الموقع، أن الطائرات قامت لإنزال مظلي  لثمان عربات راصدة  سعودية في عدن مع  ٣٨ من خبراء تشغيلها و٤٤ من قوات الكومندوز.

وقال الموقع، ان وزير الدفاع السعودي حذر نجل علي عبدالله صالح من إمكانية “إبادة” قواته إذا واصل التقدم نحو عدن.

هذا وافادت انباء عن مشاركة طائرات من مصر والاردن والكويت وباكستان والسودان، اضافة الى مشاركة سفن حربية باكستانية في العدوان السعودي على اليمن.

من جانبه اعلن البيت الأبيض أن واشنطن لن تشارك مباشرة في الهجوم العسكري على اليمن، إلا ان الرئيس الاميركي باراك اوباما اجاز الدعم اللوجستي والمخابراتي للتحالف العسكرية التي تقوده السعودية.

يذكر أن الجيش واللجان سيطرا على ابين بعد ان احكما السيطرة على كامل عدن لا سيما القصر الرئاسي والمطار واعتقلا وزير الدفاع السابق محمود الصبيحي الذي كان يقود عمليات الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي حيث تضاربت الانباء بين فراره وبقائه في البلاد. في هذا الوقت اعلنت واشنطن انها اتصلت هاتفيا بهادي لكنها رفضت تحديد مكان وجوده.

ويقول مسؤولون اميركيون ان السعودية حشدت قوات على حدودها مع اليمن وبحسب هؤلاء المسؤولين فان القوات السعودية المتمركزة على الحدود مع اليمن تشمل انظمة دفاع مضادة للطيران ومدفعية.


 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق