التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أبريل 20, 2024

استاذ جامعي مصري: تصريحات السيسي عن المصالحة ليس جديدا والامر مرتبط بقطر وتركيا 

القاهرة ـ سياسة ـ الرأي ـ

قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة الدكتور حسن نافعة، أن تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي حول إحتمالية المصالحة مع الاخوان لاجديد فيها.

وأضاف نافعة أنه إذا حصل السيسي على التزام من تركيا وقطر، بأن لا يساعدا الإخوان، سيفتح ذلك الطريق لتسوية الأزمة في الداخل، لكن شريطة أن يعود الإخوان للمشاركة بالحياة السياسية في إطار خارطة الطريق التي أعقبت 30 يونيو 2013.

وأشار إلى “أنه منذ فترة ويبدو أن الرئيس قريب من المصالحة مع جماعة الإخوان، وحديثه الأخير عنها يشير إلى أن الباب مفتوح للمصالحة إذا توصل لاتفاق مع تركيا وقطر، باعتبارهما الدولتان الداعمتان للإخوان”

ويرى أستاذ العلوم السياسية أنه ليس هناك حاجة لاستفتاء الشعب على المصالحة مع الإخوان “لأن القرار سيكون في نهاية المطاف بيد السيسي إذا توفرت الشروط السياسية والإقليمية للمصالحة، من أجل التفرغ بعد ذلك لمكافحة الإرهاب”.

وأشار نافعة إلى أنه قد يكون هناك اقتراحات من السعودية للخروج من الأزمة، رافضا وصفها بالضغوط “لأن الحديث عن أي ضغوط من الخارج ليس في مصلحة النظام الحالي، ولو طرحت مصر مبادرة الصلح من قبل لكانت في غنى عما يحدث لها من عنف وإرهاب الآن. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق