التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مارس 29, 2024

وزارة النفط تعلن عن الاحصائية الاولية للصادرات النفطية لشهر شباط الماضي 

بغداد – اقتصاد – الرأي –

أعلنت وزارة النفط عن الكميات المصدرة من النفط الخام والايرادات المتحققة  لشهر شباط    الماضي حسب الاحصائية الاولية  الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية  “سومو” حيث  بلغ مجموع  كمية الصادرات النفطية قرابة  ( 72,724 ) اثنان وسبعون مليون برميل  وسبعمائة واربعة وعشرون الف برميل ، فيما بلغت الايرادات المتحققة قرابة  (3.449.355) ثلاثة مليارات واربعمائة وتسعة واربعون مليون وثلاثمائة وخمسة وخمسون  الف  دولار.

 

واكد  المتحدث الرسمي بأسم وزارة النفط عاصم  جهاد في بيان تلقت ( الرأي ) الدرلية نسخة منه ان الكميات المصدرة والايرادات المتحققة لشهر شباط  الماضي  وبحسب الاحصائية الاولية سجلت ارتفاعا طفيفا في الايرادات المتحققة للصادرات مقارنة بشهر كانون الثاني الماضي ، حيث كانت الكميات المصدرة من موانئ البصرة كمعدل يومي 2,293 مليون برميل يوميا ومن كركوك عبر ميناء جيهان كمعدل يومي 304 الف برميل يوميا .

واشار جهاد الى ان الصادرات عبر موانئ البصرة شهدت تاخرا لعدة ايام بسبب الاحوال الجوية السيئة ، مما اثر على حجم الصادرات خلال شهر شباط الماضي .

 

لافتا الى ان كمية الصادرات لشهر شبط تم احتسابها لـ28 يوما بخلاف الاشهر الاخرى  التي تتراوح (30-31 ) يوما .

 

واكد جهاد ان معدل التصدير اليومي بلغ (2.597) مليونين وخمسمائة وسبعة وتسعون الف برميل .

وأضاف أن معدل سعر البيع بلغ (47.431) دولار للبرميل الواحد .

 

وبين أن الكميات أعلاه تم تحميلها من قبل الشركات النفطية العالمية التي تحمل جنسيات مختلفة من موانئ البصرة وخور العمية  والعوامات الاحادية على الخليج العربي وميناء جيهان التركي .

 

 

ويذكر أن الوزارة ومن خلال أيمانها باطلاع الشعب على عمليات التصدير والمبالغ المتحققة منه اتخذت هذا الإجراء الشهري . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق