التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أبريل 19, 2024

الوفد الايراني سيجري مشاورات مع بعض نظرائه في مجموعة “5+1” 

طهران ـ سياسة ـ الرأي ـ

سيجري الوفد الايراني النووي المفاوض مشاورات ثنائية مع بعض نظرائه في مجموعة “5+1” بشان الحل الشامل للقضية النووية الايرانية، وذلك على هامش المؤتمر الدولي الـ 51 للامن في ميونيخ.

ومن المقرر ان يتوجه وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف مع الوفد النووي المفاوض يوم الجمعة القادم للمشاركة في المؤتمر المذكور.

وسيشارك ظريف في المؤتمر ومن المحتمل ان يلتقي وزراء الخارجية الاميركي جون كيري والفرنسي لوران فابيوس والالماني فرانك والتر اشتاين ماير، كما سيجري الفريق النووي المفاوض على هامش المؤتمر مشاورات ثنائية مع بعض اعضاء مجموعة “5+1″، حيث يجري الان التخطيط لاجراء هذه المشاورات لكنها لم تحسم لغاية الان.

وكان قد اعلن من قبل انه من المقرر اجراء جولة جديدة من المفاوضات بين ايران والدول الست (اميركا وبريطانيا وفرنسا والمانيا وروسيا والصين) على مستوى مساعدي الخارجية على هامش مؤتمر ميونيخ الدولي للامن.

وقال ظريف قبل نحو اسبوعين ان الجولة التالية للمفاوضات النووية بين ايران ومجموعة “5+1” ستجري في ميونيخ مطلع شباط / فبراير على هامش مؤتمر ميونيخ ويبدو ان هنالك اجتماعا لمساعدي خارجية ايران ودول مجموعة “5+1” قبل المؤتمر بيوم واحد للبحث في امكانية اجراء اجتماع للوزراء.

وفي ثم قال ظريف ان جميع وزراء مجموعة “5+1” لا يشاركون في مؤتمر ميونيخ وان كيري وفابيوس واشتاين ماير هم الذين سيشاركون فقط وقال: انه لم يتم لغاية الان اتخاذ قرار لعقد جولة مفاوضات جديدة مع مجموعة السداسية الدولية.

واضاف وزير الخارجية الايراني بان المفاوضات بين ايران وهذه المجموعة على مستوى المساعدين لم تحسم الى الان ايضا.

ولم يتم الى الان تحديد موعد ومكان جولة المفاوضات النووية القادمة وهي الثالثة عشرة بين الجانبين.

واجرت ايران ومجموعة “5+1” الى الان 12 جولة مفاوضات منذ اتفاق جنيف “خطة العمل المشترك” الموقع في 24 تشرين الثاني / نوفمبر 2013 ، منها جولتان وهما الحادية عشرة والثانية عشرة بعد التمديد لفترة 7 اشهر في 24 نوفمر 2014.

وتتركز خلافات الطرفين بصورة اساسية حول حجم التخصيب وآلية الغاء اجراءات الحظر المفروضة على ايران. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق