التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أبريل 20, 2024

ارتفاع انتاج اوبك في كانون الثاني الحالي متأثرا بزيادة الانتاج النفطي العراقي 

اقتصاد ـ الرأي ـ

كشف موقع اخباري اقتصادي، عن ارتفاع انتاج منظمة اوبك في الشهر الحالي متأثرا بارتفاع الانتاج العراقي، وفيما بيّن خبراء اقتصاديون ان معدل الانتاج العراقي وصل الى 3.9 مليون برميل يوميا وهو الاعلى بعد السعودية، اكد أن هذه الزيادة جاءت بعد اضافة تجهيزات نفط اقليم كردستان لصادرات العراق النفطية.

وقال موقع بلومبيرغ للاخبار الاقتصادية في تقرير نشره اليوم، إن “إنتاج منظمة أوبك إرتفع لشهر كانون الثاني بسبب زيادة الانتاج العراقي لمعدلات قياسية”.

وأضاف الموقع أن “إستنادا الى احصائيات شركات النفط المنتجة والتحليلات الاقتصادية فان انتاج الاوبك ارتفع خلال شهر كانون الثاني بمعدل 483 الف برميل باليوم ليصل انتاج هذا الشهر الى 30,905 مليون برميل باليوم والناجم عن زيادة معدلات الانتاج في العراق والسعودية وانغولا”، مبينا ان معدلات الانتاج استمرت بالارتفاع رغم هبوط اسعار النفط الى ادنى مستوياتها منذ العام 2009”.

ونقل الموقع عن الخبير الاقتصادي جون كلداف المختص بالطاقة من مركز آغين كابيتال للتمويل في نيويورك قوله “من الواضح ان هناك صراعا على حصة السوق بين أعضاء منظمة الاوبك، والجانب العراقي يشعر بأنه له الحق بالحصة الاكبر من الانتاج الكلي وكان موقفه متشدد جدا ازاء التقليص”.

واستنادا الى المسح الذي اجراه الموقع فان “الانتاج العراقي ارتفع بمعدل 200 الف برميل باليوم ليصل الى 3.9 مليون برميل باليوم خلال هذا الشهر وهو الانتاج الاعلى بعد السعودية”، مشيرا الى ان ” معدل الانتاج ازداد مع اضافة تجهيزات نفط اقليم كردستان لصادراته النفطية، فيما انخفض سعر خام برينت بمعدل اربعة سنتات ليصل الى 49.09 دولار للبرميل حسب بورصة لندن صباح اليوم”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق