التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, أبريل 24, 2024

خبراء دوليون لإعلان الأهوار ضمن لائحة التراث العالمي 

بغداد – محلي – الرأي –

تشهد الايام القليلة المقبلة وصول خبراء دوليين مختصين بالمجال البيئي الى البلاد بهدف تقييم واقع منطقة الاهوار وياتي ذلك في اطار مشروع اعلان الاهوار ضمن لائحة التراث العالمي .

 

مسؤول قسم الاهوار والاراضي الرطبة بوزارة البيئة حسين الاسدي اوضح ان ثلاثة خبراء دوليين سيصلون خلال الايام المقبلة لتقييم الواقع البيئي لمنطقة الاهوار في اطار المرحلة الاخيرة من مراحل اعلان الاهوار ضمن لائحة التراث العالمي، مبينا ان ذلك المشروع سيسهم في تحقيق جدوى اقتصادية كبيرة لسكان تلك المنطقة وتحسين واقعهم كونها ستصبح محمية دولية ومنطقة جذب سياحي وتوفير العديد من فرص العمل لهم، فضلا عن توفير الحصة المائية التي تحتاج اليها.

 

وبين أن الوزارة تستعد لاطلاق مشروع القافلة البيئية بمشاركة وزارات الداخلية والصحة والتربية والكهرباء والنفط، فضلا عن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وبرئاسة وزارة البيئة الى محافظة البصرة ، مبينا ان المشروع يتضمن زيارة ميدانية لتلك المنطقة والاطلاع على الواقع الصحي والتربوي والاجتماعي والخدمات هناك واتخاذ الاجراءات اللازمة لمعالجة المعوقات والمشكلات التي يعاني منها سكان الاهوار .

 

واشـار الاسـدي الـى ان الـوزارات المشاركة تعد صاحبة القرار وعلية فان المرحلة الاخيرة من مشـروع اعلان الاهوار ضـمن لائحـة التراث العالمي تتطلب مشاركتهم في تحســين الواقع البيئي هناك واشراك سكان تلك المنطقة من خلال اقامة حملات التـوعية والتاكيد على أهـمية دورهم، مشيـرا الى ان من ابرز المشكلات التي تعاني منها الاهوار التلوث النفطي ويـجب ان تتخـذ الأجراءات للحد من حالات التـلوث الـذي تتعرض له سواء كان من خلال عمليات الاسـتكـشاف او الاستخراج ويجب دفع تعويضات مادية لسكان تـلك المنطقة وفق القانون بسبب الضرر الذي يلحق بهم نتـيجة تلك العمليات. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق