التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أبريل 20, 2024

دراسة سويدية: الحليب لا يقوي العظام بل يسبب الشيخوخة 

وجد فريق بحث في جامعة أوبسالا السويدية أن النساء اللواتي يتناولن أكثر من 3 أكواب من الحليب في اليوم عرض أكثر إلى تكسر العظام بالمقارنة مع النساء اللواتي يشربن كمية أقل من ذلك.

 

يشكل هذا الاكتشاف جزءاً من دراسة أجريت على أكثر من 100 ألف شخص في السويد وعلى أساس كمية مشتقات الحليب التي يتناولونها. راقب الباحثون النظام الغذئي لحوالي 61400 امرأة بين العامين 1987 و1990 و45300 رجل في العام 1997 وطلبوا منهم ملء استمارة أسئلة عن وتيرة تناولهم الحليب والجبنة واللبن. وعمل الفريق على مراقبة صحة النساء المشاركات طوال 20 عاماً بعد ملئهن الاستمارة ولمدة 11 سنة للرجال المشاركين. يقول فريق البحث أن النساء اللواتي يتناولن كمية كبيرة من الحليب يزداد لديهن خطر الإصابة بكسور في العظام. وتبين أن تناول الكثير من الحليب يزيد من نسبة الوفيات لدى كل من النساء والرجال.

 

والملفت أنه على عكس الحليب فمشتقات الحليب المخمرة كاللبن أظهرت نتيجة معاكسة. وقد أظهر المشاركون الذين يتناوليون الكثير من اللبن تراجعاً في خطر إصابتهم بكسور في العظام. ويعتبر المشرف على الدراسة أن ذلك يعود إلى السكر الموجود في الحليب أي اللاكتوز والغالاكتوز. فقد تبين أن كلاهما يتسبب بتسريع عملية الشيخوخة.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق