التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أبريل 25, 2024

زراعية ديالى: الامن الغذائي مهدد والفقر الحاد يجتاح سلة طعام المحافظة 

ديالى – اقتصاد – الرأي –

أكد مجلس محافظة ديالى، الثلاثاء، أن الامن الغذائي داخل المحافظة بات مهددا بفعل الاوضاع الامنية داخل المحافظة منذ احداث حزيران الماضي، وفيما بين أن الاحداث أوقفت 70% من أنشطة القطاع الزراعي والفقر الحاد يجتاح سلة طعام المحافظة، حذر من أنها ستكون لها تداعيات خطيرة خلال الفترة القادمة.
وقال رئيس اللجنة الزراعية في مجلس المحافظة حقي اسماعيل الجبوري  إن “الاضطرابات الأمنية التي عصفت بأجزاء واسعة من محافظة ديالى عقب شهر حزيران الماضي وسيطرة التنظيمات المتشددة على نواظم المياه الرئيسية ومنها ناظم سدة الصدور (45 كم شمال شرقي بعقوبة) تسبب بإيقاف أنشطة القطاع الزراعي بنسبة 70% ما يعني بان الامن الغذائي بات مهددا بشكل واضح”.
وحذر الجبوري من “تنامي معدلات البطالة بشكل لافت وتأثيرها في ارتفاع نسب الفقر الحاد باعتبار الزراعة تستقطب اكثر من 70% من الايادي العاملة وهي مصدر رزق عشرات الاف من الاسر”، موضحا أن “الامن ابرز العوامل التي تحدد أنشطة القطاعات الحيوية ومنها الزراعة”.
وبين الجبوري أن “الفقر الحاد يجتاح سلة طعام ديالى وقطاع الزراعة من اكثر القطاعات تضررا بفعل الازمة الامنية التي ضربت ديالى في الاونة الاخيرة وستكون لها تداعيات خطيرة في الفترة القادمة”، مشيرا الى أن “إحلال الامان والاستقرار امر ضروري لإعادة الحياة للقطاع الزراعي مرة اخرى”.
وتعد الزراعة من اهم القطاعات الحيوية في ديالى وتستقطب اكثر من 70% من الايادي العاملة تعرضت في السنوات الماضية الى عدة انتكاسات لكنها نجحت في تجاوزها رغم تسجيل خسائر فادحة على مختلف الاصعدة. انتهى
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق