التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أبريل 19, 2024

عضو لجنة التربية والتعليم الاستاذ ماجد الساعدي في حوار لوكالة الرأي 

لدينا خطة لتغيير المدراء العامين الذين مضت على خدمتهم اكثرمن اربع سنوات .

 حاوره : صبيح ثعلب –

. ماهي مهام وطبيعة لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة بغداد  ؟.

ـ ان لجنة التربية والتعليم مرتبطة بشكل مباشر مع المديريات الست في بغداد ولها دور كبير بالمتابعة والتقويم وتشخيص الخلل اينما وجد ومعالجة كل الامور من خلال قنوات الاتصال فيما بيننا للنهوض بواقع تربوي ينسجم مع طموحات وتوجيهات وزارة التربية .

. هل عالجتم مشكلة تسرب التلاميذ من المدارس ؟.

ـ بصراحة نحن اكدنا على تفعيل وادامة الحديقة المدرسية وارجاعنظام التغذية المدرسية وايضاً في حال اقرار ميزانية الدولة الاتحادية سيمنح للطلبة مخصصات نقدية هذه الامور وغيرها ستكون عاملاً مساعداً ومهماً للحيلولة دون تسرب التلاميذ ومغادرة المدارس. .

. هل من حل للمدارس المزدوجة والتلكؤ الحاصل بعدم اكتمال بناءها ؟.

ـ ان المشكلة المستديمة للمدارس ذات العدد (149)  والذي لم ينجز منها سوى نسبة اقل من 10% بسبب الخطوة الخاطئة باعطاءالقائمين على هذا المشروع نسبة 60% مما ادى الى التنصل عن العمل وعدم الاستمرار به وقد خلق لنا ارباك واضح في رسم بيئة تربوية صحيحة وفك الاختناق في هذه المدارس المزدوجة الثلاثية والثنائية .

image

. هل ستمنح مخصصات نقدية للكوادر التعليمية والتدريسية لدوام يوم السبت ؟.

ـ نحن مع هذا المقترح السديد كونه ثمرة جهود المعلم والمدرس في سبيل اكمال المناهج الدراسية على النحو الاكمل وهذا بحد ذاته يحتاجالى قرار من مجلس الوزراء الموقر للعمل به .

.  زيارتكم الميدانية للمدارس هل غيرت شيء من الواقع ؟.

ـ نعم وبكل تأكيد لاننا تابعنا كل الامور وبتفاصيلها المعقدة وعلى وجه التحديد عالجنا سد النقص الحاصل في اثاث المدارس وايضاً ترميمانابيب المياه وباقي الملحقات الصحية .

. هل من صلاحيات لجنة التربية والتعليم نقل مدراء التربية وتغييرهم ؟.

ـ بالتأكيد لان المديريات الست في بغداد تخضع وبشكل كامل لمجلس المحافظة ومرتبطة بها وفقاً للقوانين والاطر الدستورية التي اقرها مجلس النواب ولدينا خطة لتغيير كل مدير عام مضت على خدمتهاربع سنوات .

. هل تشعرون بمظلومية المعلم العراقي ؟.

ـ لابد من صوت حقيقي للمطالبة بتوفير قطع اراضي او بناء مجمعات سكنية ملائمة تليق بهم بالاضافة الى ذلك ادعوا الى مساواة المعلمبالاستاذ الجامعي من حيث المخصصات المهنية لانه يستحق منا كل الاحترام والتقدير .

. هل يوجد دور تكميلي ثالث للصفوف غير المنتهية ؟.

ـ نتمنى من مجلس الوزراء ان يراعي الظروف الاستثنائية والعصيبة التي يمر بها بلدنا العزيز ويصدر قراراً من شانه السماح باعطاءالدور التكميلي الثالث اسوة بالصفوف المنتهية .

. هل لديكم تنسيق مع نقابة المعلمين ؟.

ـ نعم يوجد تنسيق وهو على مستوى وثيق كون هذه النقابة جهة رقابية تعطي وترسم لنا الصورة الحقيقية لواقع التعليم التربوي وبدورنا نوفر لهم كل السبل اللوجستية وتنفيذ متطلباتهم الضرورية وايضاً لدينا لجان مشتركة واجتماعات دورية .

. كلمة اخيرة ؟.

ـ شكراً من صميم القلب للجهد السخي لوكالة الرأي الدولية وجهودها الجبارة لخدمة الحركة التربوية ومحبتي لرمز ابداعها الاستاذ عبد الرضا الساعدي وكل القائمين عليها ووفقكم الله نحو طريق الخير والصلاح .

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق