التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مارس 29, 2024

اسعار اوبك تتراجع الى 95 دولار للبرميل الواحد وخبير يعزو الانخفاض الى وفرة المعروض 

وكالات – اقتصاد – الرأي –

سجلت أسعار أوبك، الاحد، انخفاضا لتسجل ما يقارب من 95 دولار، فيما عزا خبير نفطي الانخفاضالى وفرة المعروض والظروف الجوية.

 

وقالت المنظمة في تقرير نشر على موقعها الالكتروني إن “أسعار النفط في سلة أوبك تراجعت اليوم لتسجل 95 دولار و 14 سنتا للبرميل الواحد بعد ان بلغت 100 دولار بداية الشهر الحالي”، مشيرة إلى أن “معدل الأسعار لشهر ايلول الحالي انخفض أيضا ليصل إلى 96 دولار و 94 سنتا للبرميل الواحد مقارنة ب 100 دولار و 75 سنتا لشهر اب الماضي”.

 

وأضاف البيان ان “معدل الأسعار السنوي للنفط في سلة أوبك للعام الحالي 2014 ما زالت منخفضة عن اسعارها للعام الماضي والتي بلغت 104 دولار و19 سنتا منخفضة عن العام الماضي التي بلغت معدلات الاسعار فيها 105 دولار و87 سنتا 109 دولار و45 سنتا لعام 20121

 

من جهته عزا الخبير النفطي حسين علاوي في حديث لـ”السومرية نيوز”، انخفاض اسعار النفط العالمية الى “وفرة المعروض وقلة الطلب عليه في اوربا واسيا في ظل وفرة من الخام الخفيف عالي الجودة”.

 

وأضاف علاوي ان “الاسعار غالبا ما تبقى في معدلات اقل من الاسعار الطبيعية بسبب موسم الصيف التي غالبا ما يقل الطلب على النفط الخام “.

 

وتتكون سلة أوبك من 12 خاما، وهي مزيج صحارى الجزائري وخام جيراسول الأنجولي والخام الإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت منالاكوادور.

 

وتعتبر منظمة الأقطار المصدرة للبترول (أوبك)، التي تأسست في بغداد عام 1960 بالاتفاق بين خمس دول هي السعودية وإيران والعراق والكويت وفنزويلا، ويقع مقرها في فينا، من أكبر المنظمات العالمية المشرفة على تنظيم عملية تصدير النفط وتحديد أسعاره، وتضم في عضويتها حاليا 12 دولة مصدرة للنفط، تمتلك بمجموعها ما يتراوح بين ثلثي وثلاثة أرباع الاحتياطي العالمي النفطي. انتهى.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق