التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, أبريل 24, 2024

امرلي .. صبرت .. وصمدت فأنتصرت 

علي رحيم اللامي –

تبعد ناحية آمرلي مسافة 29 كم جنوب غرب قضاء طوز خورماتو،

وحوالي 90 كم الى الشرق من تكريت وتسكنها اغلبية تركمانية من عشيرة البيات الشيعة، وتقع وسط سلسلة جبال حمرين وهي منطقة وعرة متصلة من جهة الشرق بناحية جلولاء في ديالى ومن الجنوب بناحية العظيم ومن الشمال بقضاء طوز خورماتو ومن الغرب قرى تتبع الى مدينة تكريت،

الناحية شهدت عملية ابادة جماعية وممنهجة بطيئة على ايدي اعتى الطغاة على مر العصور انهم مجرمو داعش الارهابية

هذه الناحية حوصرت على مدى اكثر من 85 يوما بشكل وحشي غير مسبوق بحيث قطع الماء والمواد الغذائية عنها وكل وسائل الحياة البسيطة التي يحتاجها اغلب الناس..

القوات العراقية لم تستطع الدخول اليها وفك الحصارعنها الا انها نجحت جزئيا في ايصال الامدادات الانسانية اليها ولم تكن بالحجم والكميات  المطلوبة وهو اضعف الايمان .

هذا الوضع المحرج دفع بالحكومة الى طلب المساعدة من القوات الامريكية لايجاد مخرج لهذا المأزق الكبير

واشنطن استجابت بشكل خجول ولا يرتق الى مستوى الحدث او المسؤولية

 الجيش الاميركي القى مساعداتٍ انسانية بواسطة الطائرات الغير مقاتلة وعلى فترات متباعدة ومن ثم انضمت كل من أسترالية وفرنسية وبريطانية لهذه العملية الانسانية ..

هذه الامور كلها دفعت بالفصائل الجهادية من ابناء شعبنا العراقي ان تنتخي وتلبي نداء الواجب الانساني والاخلاقي لتخليص وفك الحصار عن الاهالي الابرياء والذي يقدر نفوسهم باكثر من 20 الف نسمة ..

 وفعلا بدأت هذه الفصائل وبمساندة طيران الجيش بالتحرك لفك الحصار وطرد ارهابيي داعش عن ناحية امرلي

 الامين العام لمنظمة بدر وزير النقل هادي العامري ” قال ان القوات الامنية والفصائل المقاتلة تمكنت من مباغتة العدو اثناء فكها الحصار عن الناحية وذلك بعد ان سلكت طرقا بديلة “.

العامري في تصريح صحفي قال ان الارهابيين قاموا بزرع الطرق الرئيسة في امرلي بالعبوات الناسفة . لعرقلة تقدم هذه الفصائل.

بدورها أعلنت وزارة الدفاع اليوم عن مقتل 133 ارهابياً من تنظيم داعش وتدمير عدد من العجلات التابعة لهم، باشتباكات مع القوات الامنية ومقاتلي الحشد الشعبي مع التنظيم في محافظتي صلاح الدين وبغداد.

وقالت الوزارة في بيان إن مقاتلي الحشد الشعبي وبالتعاون مع الاستخبارات العسكرية قتلوا 65 ارهابيا من داعش بينهم قياديون ويأسرون 27 آخر ويستولون على 13 عجلة مختلفة في بلدة آمرلي.

واضاف البيان اولئك المقاتلين قتلوا ايضاً 30 ارهابيا من داعش اتخذوا من جامع مرادلي في بلدة امرلي وكراً لهم، مشيراً الى مقتل 7 من الدواعش ايضا بينهم قناصون وحرق عجلة تحمل احادية في قرية البو رضا في امرلي ايضا..

في هذه الاثناء أعلن المكتب السياسي لحركة “أهل الحق”، تأمين الطريق الرابط بين آمرلي وطوزخورماتو في محافظة صلاح الدين عبر ناحية سليمان بيك

وقال المتحدث باسم المكتب نعيم العبودي إن الجيش والمقاومة الإسلامية نجحا بتأمين الطريق الرئيس الذي يربط بين آمرلي وطوزخورماتو من زمرة داعش التكفيرية”، مبينا أن “الجيش العراقي وعصائب أهل الحق، تمكنوا من تطهير ناحية سليمان بيك بالكامل”.

وأضاف أن الجهد الهندسي العسكري، تمكن من تفجير عدد من العبوات الناسفة التي زرعها تنظيم داعش في المنطقة قبيل هزيمته على يد الجيش والمقاومة الإسلامية.

واستكمالا للدور الانساني وبتظافر كل الجهود فقد قالت وزارة التجارة أنها أرسلت أربع شاحنات محملة بمادة السكر فضلاً عن تجهيز مواد غذائية أخرى من محافظة كركوك أرسلت صباح يوم أمس الاحد الى ناحية آمرلي.

وأوضح مصدر أن الوزارة أرسلت إلى محافظة كركوك 60 طناً من مادة السكر، و30 طناً أخرى من مادة الزيت، و30 طناً من مادة الرز، فضلاً عن مادة الطحين المتوفرة سابقاً في المحافظة، لتجهيز وكلاء توزيع المواد التموينية في ناحية آمرلي”. لافتاً إلى أن” الوزارة اختارت كركوك مضيفاً للمواد التموينية لآمرلي” وتابع ان الوزارة “ستستمر في الأيام المقبلة بعملية التجهيز لتلك الناحية” .

وقالت وزارة التجارة في بيان صدر عنها ، إن الوزارة ستجهز سكان ناحية آمرلي اليوم بعد تحريرها من عصابات داعش ، بمفردات البطاقة التموينية لسد الاحتياجات الغذائية للمواطنين في تلك الناحية.

وبعد ان تم تطهيرها من الارهاب وفك الحصار عنها دعا رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي أهالي ناحية آمرلي الى الانضمام للقوات المسلحة

وقال المالكي في كلمة القاها خلال زيارته الناحية مخاطبا حشدا من اهالي الناحية والمتطوعين والقوات الامنية إنه “لابد من تشكيل قوة عسكرية تكون صامدة وحامية كي لايعود القتلة الذين ينفذون اجندات حاقدة الى هذه المدينة.

واضاف ان آمرلي كانت محط ملحمة اشتركت فيها القوة الجوية وابناء الحشد الشعبي ومكافحة الارهاب والمدفعية، لافتا الى ان طيران الجيش نفذ خلال المدة الماضية 300 طلعة جوية.

 كما امر رئيس الوزراء كافة الوزارات بتوفير الخدمات الى اهالي ناحية امرلي.

من جانبه قال مسؤول محلي في ناحية آمرلي ان رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي وعد خلال زيارته اليوم بان الحكومة ستقوم بانشاء مطار ومستشفى كبير في المدينة”.

وقال مدير الناحية عادل البياتي ان المالكي وعد ايضا بتقديم الخدمات واعادة بناء البنى التحتية في آمرلي”مشيرا الى ان”ذلك جاء خلال اجتماع حضره امين عام منظمة بدر وزير النقل هادي العامري وعدد من سكان الناحية”.

وكان المالكي، قد وصل صباح اليوم الأثنين، الى ناحية آمرلي بعد فك حصار عصابات داعش عنها وتفقد خلال زيارته القطعات العسكرية وشد من ازرهم وثمن جهودهم والاهالي في الصمود بوجه الارهاب حاثا اياهم على ضرورة اكمال المسير في تحرير بقية مناطق مدينة تكريت من الارهابيين.

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق