التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أبريل 20, 2024

مستشار خامنئي: من الممكن أن تكون هناك اهداف مشتركة بين ايران وأميركا لمواجهة داعش 

طهران – سياسة – الرأي –

أكد مستشار المرشد الايراني في العلاقات الدولية علي اكبر ولايتي، الأحد، أنه من الممكن أن تكون هناك اهداف مشتركة بين ايران والولايات المتحدة لمواجهة تنظيم “داعش”، فيما أشار إلى أن من ثوابت سياسة ايران حيال العراق الحفاظ على سيادته ومنع تقسيمه.

 

وقال ولايتي في حوار مع قناة “العالم “الايرانية اطلعت عليه “السومرية نيوز”، إنه “من الممكن ان تكون هناك اهداف مشتركة بين ايران والولايات المتحدة في مواجهة داعش، لكن هذا لا يعني ان هناك تفاهماً وقراراً مشتركاً ومسبقاً بين البلدين حول ذلك”، مشيراً الى أن “ايران تعتبر داعش مجموعة متطرفة وعميلة للاجانب، كما هو حال مجموعة بلاك ووتر الامنية التي اوجدتها اميركا، وتقبض اموالا لقاء قتل الناس”.

 

ونفى ولايتي وجود اي تفاهم وتشاور بين ايران وأميركا حول ذلك، مشدداً بالقول “لا اعتقد ان يتم ذلك في المستقبل ايضا، نظراً لما يحمله الاميركان من أهداف، لان الاميركيين هم من اوجدوا داعش، وقد ذكرت ذلك هيلاري كلينتون في كتاب مذكراتها، باننا نحن اوجدنا داعش، ولهذا كيف يمكن لإيران ان تشاور مع من اوجد داعش، من اجل القيام بخطوات ضد هذا التنظيم”.

 

وبشأن موقف ايران من تكليف حيدر العبادي بتشكيل الحكومة الجديدة قال ولايتي إن “التوافقات بين الاطراف السياسية العراقية رغم خلافاتهم ادت الى تسمية السيد حيدر العبادي وتكليفه بتشكيل الحكومة”، لافتا الى ان “العبادي يتمتع بماض نضالي مشرف، وهو انسان متدين، وحريص على استقلال وتقدم العراق، كما ان نوري المالكي قدم خدمات جليلة للعراق”.

 

وأضاف “نحن كبلد جار للعراق، نتمنى سعادة الناس في هذا البلد، وكل ما يقرره الشعب يكون محترماً بالنسبة لنا”، منوهاً الى أن “سياستنا هي حسن الجوار، ومساعدة هذا البلد في اي وقت يحتاج لذلك، كما اننا ندافع عن سيادة هذا البلد، وندعمه في مواجهة القوى السلطوية”.

 

وشدد مستشار علي خامنئي على ان “من ثوابت سياسة ايران حيال العراق الحفاظ على سيادته، ومنع تقسيمه، ومن اجل ذلك يجب ان نحتفظ بعلاقات جيدة مع كل المكونات العراقية من كرد وشيعة وسنة”.
وكان الرئيس الايراني حسن روحاني اعلن امس السبت، استعداد بلاده للتعاون مع اي دولة تريد محاربة الإرهاب في العراق او سوريا، فيما اعتبر أن “الارهابيين” تكبدوا خسائر فادحة في سوريا ولبنان والعراق. انتهى
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق