التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, مارس 28, 2024

زراعة ذي قار تباشر بتوزيع الكبريت الزراعي لمكافحة حشرة الحميرة في بساتين النخيل 

ذي قار – محلي – الرأي –

أعلنت مديرية زراعة محافظة ذي قار، الأربعاء، عن مباشرتها بتوزيع 22 الف طن من مادة الكبريت الزراعي بين اصحاب بساتين النخيل لمكافحة حشرة الحميرة، مشيرة الى ان تلك البساتين تكاد تكون شبه خالية من حشرة الدوباس.

 

وقال مدير دائرة الزراعة حسن البنا إن “فرق المكافحة المختصة المنتشرة في الشعب والاقسام الزراعية في الاقضية والنواحي باشرت لمكافحة حشرة الحميرة على بساتين النخيل في عموم مدن المحافظة”، مبينا أن “المديرية وزعت 22 الف طن من مادة الكبريت الزراعي على اصحاب بساتين النخيل عبر الشعب والاقسام الزراعية المنتشرة في عموم مدن المحافظة لمكافحة تلك الحشرة”.

 

وأضاف البنا أن “المكافحة تتم عبر فرق مختصة بناء على خطة مسوحات مسبقة لبساتين النخيل المصابة بتلك الحشرات، فضلا عن استلام عدد من شكاوى المواطنين الذين يطالبون بحملة لمكافحة تلك الحشرات في بساتينهم”، مشيرا الى ان “اغلب بساتين النخيل المنتشرة في عموم مدن المحافظة تكاد تكون شبه خالية من حشرة الدوباس بناءا على المسوحات والتقارير التي ترد من قبل فرق المكافحة المختصة”.

 

يذكر ان مجلس محافظة ذي قار طالب، في (10 ايار 2014)، الحكومة الاتحادية ووزارة الزراعة بإرسال طائرات لمكافحة الآفات الزراعية في بساتين النخيل، مؤكدا تشكيل لجنة مشتركة للوقاية من مخاطر تلك الآفات.

 

وتعد حشرة الحميرة التي تصيب أشجار النخيل إحدى أهم الآفات الزراعية التي تسببت بأضرار كبيرة داخل محافظة ذي قار في السنوات الماضية، بسبب عدم القدرة على إجراء المكافحة الجوية في ظل الأوضاع الأمنية غير المستقرة، ما أدى إلى انخفاض كبير في إنتاجية التمور.

 

يذكر أن وزارة الزراعة دأبت على تنظيم حملات المكافحة الموسمية لبساتين النخيل ضد حشرة الدوباس التي كان لها ضرر بالغ على إنتاجية التمور في المحافظة خلال السنوات الأخيرة.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق