التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أبريل 19, 2024

كيري يجري مباحثات مكثفة في القاهرة بشأن هدنة إنسانية في غزة 

وكالات – سياسة – الرأي –

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، الثلاثاء، أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يعمل الآن من أجل التوصل إلى هدنة إنسانية طويلة لإخلاء الجرحى والمصابين من قطاع غزة نظراً لتزايد الأوضاع المأساوية في القطاع، مبيناً أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري بحث مع كي مون هذا الموضوع وسيبحثه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

 

وقال العربي في مؤتمر عقده، اليوم، عقب مباحثات له مع كيري، وذلك بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، وحضرته ( الرأي ) الدولية ، إن “الهدنة الإنسانية لن تكون أربع أو خمس ساعات وانما ستكون أكثر من ذلك لان الحالة في غزة سيئة جدا”، مشيراً إلى أن “المباحثات مع كيري استمرت أكثر من ساعة بعد لقاء منفرد بيننا وتركز البحث على كيفية إنهاء هذه الأزمة في قطاع غزة ووقف الهجوم الإسرائيلي الغاشم والذي أوقع أكثر من 500 قتيل حتى الآن”.

 

وأضاف أن “كيري وعد بأن يبذل كل الجهود الممكنة لوقف هذا القتال، كما أنه سيلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ويتحدث معه بنفس الموضوع”، لافتاً إلى أن “كيري تباحث أمس مع الأمين العام للأمم المتحدة في القاهرة بنفس الموضوع”.

 

وردا على سؤال حول ما اذا كانت المباحثات تناولت فتح المعابر، قال العربي إن “المبادرة المصرية تتعلق بفتح المعابر، وفي النقطة الأولى من المبادرة تتعلق بإطلاق النار والثانية رفع الحصار عن طريق فتح المعابر”، مؤكدا أن “ذلك الأمر مهم ويتم بحثه حاليا على مستويات مختلفة”.

 

إلى ذلك، قالت مصادر دبلوماسية عربية شاركت في اجتماع كيري مع العربي، إن “كيري استمع إلى نبيل العربي بشأن سبل الخروج من الأزمة الحالية التي تشهدها الأراضي الفلسطينية في ضوء التصعيد الإسرائيلي بقطاع غزة”، منوهاً إلى أنه “تم مناقشة المبادرة المصرية المطروحة على الساحة لوقف إطلاق النار وإمكانية تنفيذها بعد قبول كافة الأطراف بها مع إمكانية إضافة بعض البنود إليه”.

 

وأوضحت المصادر أن “كيري حاول أن يستوضح الرؤية من الأمين العام للجامعة العربية ثم سيستمع إلى رؤية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل بلورة الموقف الأميركي بشأن إنهاء الأزمة”، مشيراً إلى أنه “تم الحديث عن دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة وعقد هدنة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، لحين دخول المساعدات الإنسانية”.

 

وبينت المصادر أن “كيري أبلغ الأمين العام للجامعة العربية أنه بحث هذا الموضوع خلال لقاء جمعه مساء أمس مع بان كي مون سكرتير عام الأمم المتحدة الذي يزور القاهرة حاليا”.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق