التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, مارس 28, 2024

“فتح” و “حماس” تتفقان على تشكيل حكومة كفاءات خلال اسابيع 

فلسطين – سياسه – الرأي –
اتفقت حركتا فتح وحماس ليل الثلاثاء الاربعاء على تشكيل حكومة كفاءات خلال خمسة اسابيع، وذلك خلال اجتماع عقد في قطاع غزة بين حماس ووفد من منظمة التحرير الفلسطينية يزور القطاع لبحث سبل تنفيذ المصالحة الفلسطينية.
وقال هنية في كلمة خلال استقبال وفد المصالحة الخماسي بحضور قادة فصائل وشخصيات وطنية “أدعو لبدء التنفيذ الفوري لاتفاق المصالحة وفق ما تم التوقيع عليه في القاهرة والدوحة”، مضيفاً “اليوم نحن في مرحلة التنفيذ والتطبيق لما تم الاتفاق عليه ولسنا في وارد فتح حوارات جديدة”.
وشدد على أن خيار المصالحة هو “رغبة فلسطينية حقيقية”، مضيفاً انه “عندما نطالب بتنفيذ اتفاق القاهرة وإعلان الدوحة فنحن نتحدث عن مظلة عربية”، وأكد التمسك برعاية مصر للمصالحة وكل جهد عربي من أجل تحقيق المصالحة، واعتبر المصالحة ضرورية “لتكون لنا حكومة واحدة ونظام سياسي واحد وقيادة واحدة وبرنامج وطني متفق عليه”.
وطالب هنية بـ “فتح صفحة جديدة في العلاقات الوطنية”، داعياً إلى “اعتماد استراتيجية وطنية موحدة تحدد الأهداف والوسائل التي تحقق مبتغانا”، وقال إن حماس “على قلب رجل واحد من المصالحة”، مضيفا “أيادينا ممدودة للمصالحة الفلسطينية، بكل روح إيجابية نستقبلكم وبكل روح إيجابية نتحاور معكم، نريد أن نصل لاتفاق واضح ومحدد ليس على أصل الاتفاق إنما على آليات تنفيذه وجدولته”.
وقال: لدينا رزمة متكاملة للملفات الخمسة التي وقعنا عليها (الانتخابات المنظمة، الحكومة، المصالحة المجتمعية، والأمن والحريات العامة)، وأكد التمسك بالانتخابات، وقال أنها الخيار للتداول السلمي للسلطة وتحقيق الشراكة.
وحرص هنية على تأكيد حماس على تمسكها بالثوابت الفلسطينية في القدس والأقصى وحق العودة، وقال “لا يوجد طرف لوحده يستطيع حسم الصراع مع العدو، عندما نكون يدا واحدة نستطيع أن ننجز مشروع التحرير والعودة”.
واكد مصدر مشارك في اللقاء طالبا عدم الكشف عن هويته انه “تم التوصل الى اتفاق بشأن تشكيل حكومة كفاءات خلال خمسة اسابيع”.
واضاف انه “تم ايضا احراز تقدم في ملف الانتخابات ومنظمة التحرير وسيتم استكمال اللقاءات الاربعاء”.

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق