التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أبريل 18, 2024

انطلاق مهرجان بابل الثالث للثقافات والفنون العالمية بمشاركة 24 فعالية 

بابل – ثقافه – الرأي –
انطلقت في محافظة بابل، الجمعة، فعاليات مهرجان بابل الثالث للثقافات والفنون العالمية بمشاركة 24 فعالية فنية وثقافية.
وقال مراسل ( الرأي ) الدوليه في بابل، إن المحافظة شهدت، مساء اليوم، انطلاق فعاليات مهرجان بابل الثالث للثقافات والفنون العالمية بحضور عدد كبير من الادباء والمثقفين العرب والاجانب، وبمشاركة 24 فعالية فنية وثقافية.
وأوضح أن المهرجان استهل بمعزوفة عود اسمها “سيطرة الآثار” للموسيقار سامي نسيم، مبيناً أنه حمل شعار “راسخون في ثقافتنا الإنسانية.. منفتحون على ثقافاتنا العصر”.
من جانبه، قال رئيس اللجنة التحضيرية لمهرجان بابل الثالث للثقافة النائب علي الشلاه على هامش المهرجان، إن “المهرجان بني لرؤية فكرية وبإصرار على ديمومة الحياة الثقافية في العراق بخيرة فعالياتها وأسماء مبدعيها”، مبيناً أنه “يتضمن فعاليات مهمة بينها قراءات وشعر وموسيقى وفن تشكيلي ومسرح وإصدارات وضيوف لعدد من الدول العربية والاجنبية”.
وأضاف الشلاه أن “مهرجان هذا العام تميز بادخال ندوات مختصة بينها الرواية العربية وهناك ضيوف عرب وأجانب”، مشيراً إلى أن “من الفقرات المهمة تكريم المبدعين بجائزة بابل للإبداع الثقافي والفني”.
من جهته، اعتبر المغترب العراقي صلاح حسن في حديث له أن “المهرجان مهم وكبير ودعوتي ان يكون مستمراً لكي يرسخ قيم ثقافية مفقودة هذه الايام”، لافتاً إلى أن “هذا الكم من الضيوف العرب والأجانب حين يشاركون في المهرجان سيكونون السفراء لبلدانهم يركزون عن العراق وبابل الحضارة”.
بدوره، أوضح الشاعر موفق ابوخمرة في حديث لـه إن “المهرجان مهم وأصبح تقليدياً حلياً ينتظره كل شرائح المجتمع”، مؤكداً أن “كل الحاضرين من بسطاء ومسؤولين ومثقفين سواسية في الاستماع لفعاليات المهرجان ويجلسون على نفس الطابوقات”.
إلى ذلك، قال المخرج الايطالي جان لوز في حديث له “انني جئت للمشاركة في المهرجان وخصوصاً في مدينة كنا نقرأ عنها بابل الحضارة والآن تحقق حلم الطفولة بزيارتي الى مدينة بابل وحضوري لمهرجان ثقافي وفني”.
وكانت الدورة الثانية من المهرجان انطلقت في 4 ايار 2013، بمشاركة عربية وعالمية كبيرة وبغياب الحكومة المحلية في المحافظة.
ويقيم العراق منذ عام 1985 مهرجان بابل الدولي في مدينة بابل الأثرية، وتعرض خلاله عروض فنية وموسيقية متنوعة، وتشارك فيه عدة دول، ويمثل حلقة تواصل مع الثقافات الأخرى.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق