التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, أبريل 23, 2024

المفوضية: المصادقة على أسماء المرشحين الأسبوع الحالي 

 

بغداد ( الرأي)

تعتزم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات المصادقة النهائية علىاسماء مرشحي انتخابات مجلس النواب 2014 الاسبوع الجاري.
يأتي ذلك في وقت اعلن فيه رئيس الدائرة الانتخابية تصاعد نسب تسلم البطاقات الالكترونية.
مدير عام دائرة العمليات في المفوضية صفاء الجابري قال: ان”شمول مرشحين في الانتخابات بقانون المساءلة والعدالة من عدمه،اضافة الى حسم موضوع القيود الجنائية للمرشحين في وزارة الداخلية قد حسما بشكل نهائي، في حين لا تزال قضية تدقيق شهادات المرشحين التي يجب ان ترد من وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي”.وتوقع الجابري بان يتم خلال هذا الاسبوعالمصادقة النهائية على اسماء المرشحين لتبدأ بعدها اطلاق الحملات الانتخابية لهم التي ستنتهي قبل 48 ساعة من يوم الاقتراع.بدوره، قال نائب رئيس مجلس المفوضين كاطع الزوبعي في تصريح : انسجل الناخبين تم تحديثه خلال المدة المحددة لذلك، مبينا ان السجل اكتمل وعرض للطعن.واكد ان شركات عالمية رصينة عرضت طبع سجل الناخبين الذي سيستخدم خلال يوم الاقتراع، مبيناً ان هذه الانتخابات ستشهد سجل ناخبين خاصا للاقتراع العام واخرللاقتراع الخاص.
من جانبهم، شكا العديد من المواطنين من عدم وجود اسمائهم في المراكز الانتخابية التي ثبتوا فيها بياناتهم خلال مدة تحديث سجلات الناخبين والتي افتتحتها المفوضية نهاية العام الماضي.
وقال المواطن احمد راشد: انه “رغم تثبيت بياناته في مركز التحديث والمطالبة بنقله الى مركز قريب من منزله، الا انه تفاجأ عند تسلمه للبطاقة الالكترونية بأنه باق في نفس مركزه الانتخابي”، مسجلاً عتبه على موظفي مراكز التسجيل الذين لم يقوموا بمهمتهم على اكمل وجه رغم تزويده بورقة تثبت ذلك.اما المواطن حبيب ناجي فقد بين انه يرغب بنقل مركزه الانتخابي الى اخر قريب على منزله ليتسنى له التصويت مع عائلته خلال يوم الاقتراع.
واشار الى انه وجد اسمه في مركز اخر يبعد عن منزله ما يقارب الـ4 كيلو مترات، مؤكدا وجود صعوبة في الوصول الى هذا المركز البعيد،اضافة الى المخاطر التي سيواجهها مع عائلته في الوصول الىالمركز البعيد.
في غضون ذلك، اثنى وزير الاعمار والاسكان محمد صاحبالدراجي على اداء مفوضية الانتخابات.
وقال الدراجي خلال عملية تسلمه بطاقته الالكترونية في مركز الوطن الانتخابي امس الاحد: ان مفوضية الانتخابات تعمل على ضمان نزاهة وشفافية الانتخابات وتطوير آلياتها من خلال البطاقة الالكترونية، داعيا جميع المواطنين الى الاسراع في عملية تسلم بطاقاتهم الالكترونية.
بدوره، قال رئيس الادارة الانتخابية مقداد الشريفي في مؤتمر صحفي عقده مع عضو مجلس المفوضين محسن الموسوي ووزيرالاعمار محمد الدراجي: ان مفوضية الانتخابات تراقب بدقة عمل مراكز التسجيل وتعمل على تلافي جميع المعوقات التي تواجه عملهم لضمان انسيابية وسلاسة تسلم الناخبين لبطاقاتهم الالكترونية استعدادا لاجراء انتخاب مجلس النواب، مشيرا الى تصاعد معدلات توزيع البطاقة في عموم البلاد.
من جهته دعا عضو مجلس المفوضين محسن الموسوي جميع الناخبين لمراجعة مراكز التسجيل المنتشرة في عموم البلاد لتسلم البطاقة الالكترونية لضمان مشاركتهم في الاستحقاق الانتخابي.
وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الاديب قد تسلم بطاقته الالكترونية من احد مراكز التسجيل في محافظة كربلاء المقدسة امس الاول.
واشاد الاديب بجهود المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في عملية توزيع بطاقة الناخب الالكترونية ومواكبة التطور العالمي في هذا الجانب، داعيا الناخبين الى مراجعة مراكز التسجيل لاستلام بطاقة الناخب الالكترونية لضمان مشاركتهم في انتخاب مجلس النواب.
كما ابدى الوزير استعداد وزارة التعليم العالي والبحث العلميلاسناد جهود المفوضية في هذا المشروع الوطني الكبير من خلال توجيه الجامعات والمعاهد والمؤسسات التعليمية بحث منتسبيها على تسلم بطاقة الناخب الالكترونية.
وفي بابل، كثف مكتب بابل الانتخابي استعداداته الخاصة باجراءانتخاب مجلس النواب، اذ تفقد مدير عام المكتب يوسف صاحب محمد مخازن المفوضية، لغرض الاشراف على تدقيق الاستمارات الخاصة بأسماء منتسبي وزارتي الدفاع والداخلية بعد ان تم تشكيل اللجان التي ستتولى عملية توزيع بطاقة الناخب الالكترونية بين المشمولين بالتصويت الخاص.
كما اطلع على عمل جهاز التحقق الالكتروني من خلال إجراء التطبيق العملي على هذا الجهاز والاطلاع على كيفية التحقق من بطاقة الناخب الالكترونية.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق