التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أبريل 25, 2024

المالكي يدعو لتعاون امني مع الصين بمجال مكافحة الإرهاب 

بغداد ( الرأي )
دعا رئيس الوزراء نوري المالكي، الأحد، إلى تعاون امني مع الصين في مجال مكافحة الإرهاب، مشدداً على ضرورة تفعيل الاتفاقات الموقعة بين البلدين بمجالات الطاقة والزراعة والطرق والتجارة، فيما أكد وزير الخارجية الصيني استعداد بلاده لرفع مستوى التعاون والتنسيق بين البلدين على المستويين السياسي والاقتصادي.
وقال المالكي في بيان تلقت ( الرأي ) الدوليه نسخة منه، على هامش استقباله بمكتبه الرسمي وزير الخارجية الصيني يونغ يي، إن “هناك قاعدة مشتركة لعلاقات قوية مع الصين”، معتبراً أن “مواقف الصين السياسية ودعمها للعراق وتجارب الشركات الصينية وخبرتهم بالسوق العراقية تستدعي حضورا أكثر فاعلية ومشاركة أوسع في إعمار العراق”.
وأضاف المالكي أن “هناك اتفاقات عديدة وقعت في زيارتنا للصين ينبغي تفعيلها في مجالات الطاقة والزراعة والطرق والسكك الحديد والتجارة وغيرها”، داعياً إلى “تعاون امني في مجال مكافحة الارهاب والى مشاركة قوية في مؤتمر مكافحة الارهاب الذي سيعقد الشهر المقبل في بغداد”.
من جانبه، أكد وزير الخارجية الصيني يونغ يي وفقاً للبيان، رغبة بلاده بـ”مضاعفة التعاون مع العراق”، موضحاً أن “هناك توافقاً سياسياً وتقارباً في وجهات النظر حول مختلف القضايا”.
ولفت يونغ يي إلى أن “الصين تدعم العراق وتقف الى جانبه في الحفاظ على وحدة العراق واستقلاله وتدعم جهود الحكومة العراقية في بسط الامن والاستقرار ومحاربة الارهاب”، مؤكداً “استعداد الصين لرفع مستوى التعاون والتنسيق بين البلدين على المستويين السياسي والاقتصادي”.
ووصل وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الأحد (23 شباط 2014)، إلى العاصمة بغداد في زيارة رسمية تستمر ليوم واحد.
يذكر أن رئيس الحكومة نوري المالكي أكد، في (9 تشرين الأول 2013)، إن الإرهاب أصبح قضية عالمية لا تعني العراق أو أية دولة أخرى، وفيما بين أن بعض الدول الداعمة للإرهاب ضربت العملية السياسية وعوقت عملية البناء والإعمار، دعا جميع دول العالم إلى التعاون الأمني من خلال المعلومة.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق