التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أبريل 18, 2024

مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون استحداث محافظة تلعفر واحالته للبرلمان 

الرأي / بغداد

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون استحداث محافظة تلعفر في جمهورية العراق واحالته الىمجلس النواب بناءً على طلب مجلس القضاء وتأييد اهالي تلعفر.

 

 

وذكرت الامانة العامة لمجلس الوزراء اليوم الاحد ، ان “مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون استحداث محافظة تلعفر في جمهورية العراق واحالته الى مجلس النواب استنادا الى احكام المادتين { 61/البند اولا و 80/ البند ثانيا } من الدستور”.

 

واضاف ان “القرار جاء بناءً على طلب لمجلس قضاء تلعفر للموافقة على ترشيح القضاء كي يكون محافظة بناءً على طلب وتأييد من اهالي القضاء المذكور”، مشيرا الى انه “تم عرض مشروع قانون استحداث محافظة حلبجة في جمهورية العراق على مجلس الوزراء بجلسته الاعتيادية الرابعة والخمسين وصدر قرار مجلس الوزراء رقم {568} لسنة 2013 متضمناً فقرة خاصة جاء فيها ان يتم تكليف مكتب وزير الدولة لشؤون المحافظات بدراسة واقع الاقضية التي تقدمت بطلب تحويلها الى محافظات والتي تؤهلها ظروفها السكانية والجغرافية لتكون محافظات جديدة وتقديم الدراسة الى الامانة العامة لمجلس الوزراء لغرض عرضها على المجلس في جلساته”.

 

واوضح انه “تم اعداد مشروع قانون استحداث محافظة تلعفر في جمهورية العراق والذي جاء فيه اربعمواد تضمنت استحداث المحافظة التي يكون مركزها قضاء تلعفر وتتبعها الاقضية والنواحي التالية بكامل حدودها الادارية وهي {مركز تلعفر، ناحية زمار، ناحية ربيعة، ناحية العياضية} ونص القرار انتكون ناحية زمار وربيعة والعياضية اقضية تابعة لمحافظة تلعفر وان تكون قرى {عيونات، ابو ماريا، تل موس، قصر سبريج، برغلية} نواحي تابعة للاقضية”.

 

وتابع البيان ان “الاسباب الموجبة توفر مقومات المحافظة في القضاء المشار اليه وانه يعد من اكبرالاقضية من ناحية الكثافة السكانية ونتيجة لما عاناه القضاء من الحرمان في ظل النظام البائد ونتيجة لاستهدافه من قبل المجاميع الارهابية من خارج الحدود الذي اودى بحياة الاف من ابنائه جراء ملاحقتهم عند مراجعتهم لمركز مدينة الموصل لانجاز معاملاتهم الادارية فقد جاء مشروع هذا القانون انسجاما معماتقدم”.

 

وكان مجلس الوزراء قد قرر خلال جلسته التي عقدت الثلاثاء الماضي تحويل اربعة اقضية شملت {الفلوجة، وسهل نينوى، و تلعفر، وطوز خرماتو } الى محافظات .

 

واكد رئيس الوزراء نوري المالكي خلال كلمته الاسبوعية الاربعاء الماضي ان استحداث المحافظات الجديدة امر قانوني ولا يحق لاحد ان يعترض عليها

 

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق