التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, أبريل 16, 2024

العراق يشارك في مؤتمر جنيف2 للسلام الخاص بالأزمة السورية 

الرأي / بغداد

 

بناءً على دعوة رسمية من الامين العام لمنظمة الامم المتحدة بان كي مون يشارك العراق اليوم الاربعاءفي مدينة منترو السويسرية بوفد رسمي برئاسة وزير الخارجية هوشيار زيباري في اعمال مؤتمر جنيف 2.

 

 

وذكر بيان لوزارة الخارجية ان “العراق شارك في مؤتمر جنيف 1 في صيف 2012 وقدم مساهمات معتبرة في صياغة البلاغ الختامي والذي يعد المرجعية والأساس لعملية الانتقال السياسي في سوريا”.

 

ويحضر المؤتمر الامين العام للامم المتحدة وروسيا وامريكا الراعيتين للمؤتمر والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن ودول جوار سوريا والاتحاد الاوربي والجامعه العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي وعدد من الدول العربية والإسلامية ودول تمثل كافة اقطار العالم ووفدين من الحكومة السورية والمعارضة السورية .

 

ويهدف المؤتمر الى جمع الفرقاء السوريين سوية من خلال التوافق الدولي للتفاوض والبحث عن تسوية سياسية للازمة السورية المستمرة منذ اكثر من 3 سنوات, ويحضر المؤتمر الدولي حوالي {45} دولة وهو أولا وأخيرا مؤتمر للسوريين للبحث عن مستقبل بلادهم.

 

وكان موقف الحكومة العراقية منذ البداية رائداً في الدعوة الى الحوار الوطني والسياسي بين الفرقاءالسوريين والبحث عن تسوية سياسية مقبولة لدى الشعب السوري من خلال احترام ارادته وخياراته وطالب العراق وبأستمرار بوقف القتال والعنف ومنع التدخلات الخارجية ووقف التسليح وأخراج كافة القوى الارهابية والميليشيات والاتفاق على اجراءات بناء الثقة وأطلاق عملية سياسية وفق وثيقة جنيف 2 ومواجهة التطرف والارهاب وهزيمته.

 

واثبتت الوقائع الميدانية بأن موقف العراق كان ولايزال مبدئيا وقويا من خلال رؤيته وقراءته المتأنية للوضع السوري.

 

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق