التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, نوفمبر 23, 2017

العراق يوقع عقدا بقيمة 511 مليون يورو لبناء كاسر أمواج الفاو 

قالت وزارة النقل العراقية إنها وقعت الثلاثاء عقدا بقيمة 511 مليون يورو مع شركة دايو الكورية الجنوبية لبناء كاسر أمواج بحري عند ميناء الفاو الكبير الذي يخطط لبنائه في جنوب البلاد

وأفادت الوزارة في بيان نشر على موقعها الالكتروني إن العقد يتضمن قيام الشركة الكورية الجنوبية ببناء حاجز أمواج بحري بطول 16 كلم في 30 شهرا.

وميناء الفاو الكبير واحد من عدة مشروعات تأمل السلطات العراقية في أن توفر ممرا للنقل بين الشرق الأوسط وأوروبا بعيدا عن قناة السويس.

وطرح العراق المشروع منذ سنوات والذي تشير التقديرات إلى ان كلفته تبلغ نحو 4 مليارات دولار إلا انه بقي بعيدا عن العمل الفعلي.

وقال وزير النقل هادي العامري في تصريح للصحفيين عقب توقيع العقد إن “التأخر في بناء ميناء الفاو خسارة كبيرة للعراق”.

وأشار إلى ان الميناء سيخلق 12 ألف فرصة عمل ولديه القدرة على احتواء 25 مليون حاوية و50 مليون طن من البضائع المتنوعة بالإضافة الى تصدير واستيراد المشتقات النفطية”.

وأضاف أن “ميناء الفاو سيترك آثارا كبيرة وسيكون أكبر ميناء في المنطقة ويمكن ان يكون حلقة وصل مع غرب أوربا من خلال المشروع الثاني المكمل له وهو مشروع السكة الحديدية”.

وذكر بيان الوزارة أن أربع شركات عالمية تنافست على إنشاء كاسر الأمواج الغربي لميناء الفاو الكبير، وكانت الشركة الكورية هي الاوفر حظا بعدما قدمت اقل العطاءات، فيما لا تزال الاعمال تجري في كاسرالامواج الشرقي الذي فازت به شركة يونانية بكلفة نحو 320 مليار دينار.






طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق